Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Dec-2022

الملك يرعى إطلاق المخطط الهيكلي الشامل لتطوير المنطقة المجاورة للمغطس
المملكة 
رعى جلالة الملك عبدالله الثاني في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات، الأربعاء، فعالية إطلاق المخطط الهيكلي الشامل لتطوير المنطقة المجاورة لموقع عمّاد السيد المسيح عليه السلام (المغطس)، بهدف تعزيز الخدمات المقدمة للزوار والحجاج القادمين إلى المغطس.
 
واطلع جلالته، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، على معرض يبين تفاصيل المخطط الهيكلي الشامل والتصاميم التي سيتم تنفيذها في الأراضي المجاورة للمغطس، على مساحة كلية تبلغ 1374 دونما.
 
واستمع جلالة الملك إلى شرح عن المخطط، الذي سينفذ على عدة مراحل، وهو مبني على دراسات هندسية تأخذ بعين الاعتبار أهمية الحفاظ على قدسية المكان وروحانيته، إذ ستبقى منطقة المغطس التي تم إدراجها على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" للإرث العالمي، منطقة محمية يتولى مجلس أمناء هيئة موقع المغطس، برئاسة سمو الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي لجلالته، إدارتها والمحافظة عليها.
 
وتتولى مؤسسة تطوير الأراضي المجاورة للمغطس، وهي هيئة مستقلة غير ربحية تم إنشاؤها بموجب قانون في عام 2021، إدارة تطوير المنطقة المجاورة للمغطس والإشراف على تنفيذ المخطط الهيكلي الشامل، الذي يشتمل على إنشاء قرية للحجاج، ومتحف يسلط الضوء على أهمية الموقع كإرث حضاري وديني.
 
ويعدّ موقع عمّاد السيد المسيح (المغطس)، الواقع على بعد حوالي 9 كم شمالي البحر الميت على الضفة الشرقية من نهر الأردن، أحد أكثر الأماكن قداسة على وجه الأرض لجميع الطوائف المسيحية، إذ تأتي جهود الحفاظ عليه وحمايته ضمن المسؤولية التاريخية لجلالة الملك تجاه الأماكن المقدسة، في إطار الوصاية الهاشمية عليها.
 
وحضر فعالية الإطلاق سمو الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، وسمو الأمير غازي بن محمد، وسمو الأمير مرعد بن رعد كبير الأمناء في الديوان الملكي الهاشمي، وعدد من أصحاب السمو الأميرات وكبار المسؤولين ورجال الدين المسيحي، وشخصيات دولية ومستثمرون.
 
المملكة