Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Mar-2017

الرياض وواشنطن تتفقان على اعتبار إيران "تهديدا للمنطقة"

 

 
واشنطن- قال مستشار الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع، إن الأمير والرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اتفقا على أن إيران تشكل تهديدا أمنيا للمنطقة.وأضاف مستشار الأمير، في بيان، أن اجتماعا عُقد يوم الثلاثاء بين الجانبين، شكّل "نقطة تحول تاريخية" في العلاقات السعودية-الأميركية.
كانت المملكة العربية السعودية تنظر بعدم الارتياح إلى إدارة الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، إذ شعرت المملكة بأن إدارة أوباما اعتبرت تحالفها مع الرياض أقل أهمية من التفاوض بشأن الاتفاق النووي مع إيران المبرم العام 2015.
وشدد المستشار على أن "اجتماع اليوم أعاد الأمور إلى مسارها الصحيح، ويمثل فرصة كبيرة في العلاقات بين البلدين في المجالات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية."
وشهدت العلاقات الأميركية-السعودية توترات وأزمات إبّان حكم أوباما بعد عقود من التحالف الاستراتيجي بين البلدين.
وفي أواخر العام الماضي، علّق أوباما بيع ذخائر أميركية دقيقة التوجّه للسعودية، في رد فعل على سقوط آلاف الضحايا من المدنيين نتيجة ضربات جوية تقودها السعودية في اليمن. كما أقرّ الكونغرس في تشرين الأول (اكتوبر) العام 2016 نهائيا قانون تطبيق العدالة على رعاة الإرهاب، المعروف اختصارا بـ "جاستا"، الذي يسمح لأسر ضحايا هجوم 11 سبتمبر/أيلول 2001 بمقاضاة المسؤولين السعوديين على الأضرار التي لحقت بهم.
ومُرر القانون على الرغم من استخدام البيت الأبيض حق النقض (فيتو).
وردّت الرياض آنذاك بأن اعتماد الكونغرس القانون "يقوض مبدأ المساواة والحصانة السيادية وهو المبدأ الذي يحكم العلاقات الدولية منذ مئات السنين".
وتنفي الحكومة السعودية مسؤوليتها عن الهجوم، كما حاولت الضغط على واشنطن من أجل عدم إصدار التشريع. وكان 15 شخصا، من مجموع 19 شاركوا في اختطاف الطائرات واستخدامها في هجمات 11 من أيلول (سبتمبر)، مواطنين سعوديين.-(وكالات)