Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Jan-2021

تواصل استقبال المشاركات بــ«جائزة مئوية الدولة لأفضل كتاب عن تاريخ الأردن»

 الدستور – نضال برقان

 
أعلن مجلس أمناء «جائزة مئوية الدولة لأفضل كتاب عن تاريخ الأردن» تواصل استقبال المشاركات حتى 31 أيار المقبل، بعد تمديد فترة تقديم الأعمال المرشحة للجائزة، من أجل تقديم مشاركات أكثر تنوعاً، لرفد هذه المبادرة الوطنية بأعمال ذات جودة ومضمون عاليين، في محاور الجائزة الثلاثة: جائزة الكتاب المؤلف، وجائزة الكتاب المحقق، وجائزة الكتاب المترجم.
 
ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الخاص بالجائزة (www.awardbookjo.com).
 
وكانت الجائزة أُطلقت في سياق الاحتفاءِ بمئوية الدولة الأردنية التي أرسى الهاشميون دعائمها، وبمبادرة من دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع، وهي تتطلع إلى تكريم صناع الثقافة والعلم، وترسيخ عمل الباحثين والطلبة في التوجه نحو القضايا الوطنية، ومكافأة المتميزين، وتعزيز القيم العلمية والثقافية السامية.
 
وتسعى الجائزة إلى تأصيل ثقافة المعرفة وتنمية المصادر الفكرية، وإشاعة روح التنوع والتعددية والانفتاح، مما يشكل حافزاً للإسهام بكتابة تاريخ الأردن، للإحاطة بجوانبه كافةً، منذ نشأة الدولة الأردنية إلى وقتنا الحاضر.
 
وتطمح الجائزة إلى أن تكون دافعاً للكتابة في تاريخ الأردن في جوانبه كافة منذ نشأة الدولة الأردنية حتى وقتنا الحاضر.
 
وتشتمل الجائزة على ثلاثة محاور: «تاريخ الأردن المعاصر» (السياسي، الاجتماعي، الاقتصادي، العلمي، الثقافي، الأدبي)، و«الكتب المحققة عن الأردن»، و»الكتب المترجمة عن الأردن».
 
ويشترط للتقدم للجائزة أن يكون العمل المقدم مبتكراً و أصيلاً، وأن يلتزم بمنهج البحث العلمي، وأن تكون الدراسة مطبوعة وترسل بملف (pdf) بالإضافة إلى نسخة إلكترونية (word doc)، وأن تكون الدراسة باللغة العربية، وأن لا يجاوز عدد كلمات العمل مئة وعشرين ألف كلمة، وأن لا يكون العمل قد نشر سابقًا، ويرفق العمل بسيرة ذاتية للمؤلف وبملخص لا يتجاوز ألف كلمة.
 
ويجوز أن ترشح المؤسسات الثقافية والعلمية ومراكز الأبحاث أشخاصاً لنيل الجائزة، إلى جانب الترشح الفردي، ويجب أن يكون الترشح والترشيح لأشخاص أحياء.
 
وتمنح الجائزة للفائز في كل محور من المحاور الثلاثة: جائزة الكتاب المؤلف: 7000 دينار، جائزة الكتاب المحقق: 5000 دينار، وجائزة الكتاب المترجم: 4000 دينار.
 
ويضم مجلس أمناء الجائزة: د.عبد الروؤف الروابدة رئيسا، وعضوية: د.هند أبو الشعر، د.زياد الزعبي، د. جمال الشلبي، د. أحمد راشد، د.عمر الغول، محمد يونس العبادي، د.رضوان المجالي، ومحمد الشرقاوي.