Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-May-2017

للشحاذين وللسلاطين - طارق مصاروة
 
الراي - صحيفتان اردنيتان يوميتان واحدة تنشر استفتاء المائة يوم على وزارة الملقي فتقول على عنوانها بالخط العريض إن 50% قالوا انها في الاتجاه الصحيح، والمفترض في هذه الحالة ان تماثل الصحيفة الاخرى الرقم ذاته، لكنها اختارت الخمسين في المائة قالوا إنها ليست في الاتجاه الصحيح.
 
لكن الملاحظة المثيرة للدهشة ان الشعبوية أملت على واحدة عنواناً، وأن الالتزام الرسمي أملى على الاخرى عنواناً اخر يقول انها ليست في الاتجاه الصحيح، وعلى القارئ العزيز ان يختار بين النصف الفارغ والنصف الملآن.
 
ومادة الاستفتاء هذه بعد المائة يوم الاولى لا أحد في بلدنا مُصراً عليها، ويقال انها من اجتراح رجل إحصاء لبناني يكرّمنا بحضوره مع كل حكومة جديدة، ويجري الإحصاء المطلوب، وصحتان وعافية.
 
وبلدنا في كل احواله يستطيع استلهام كل مجترحات العالم، فهناك فيه من لا يزال متحزباً للاتحاد السوفياتي العظيم، وما يزال يرى في بشار الأسد رمز سيادة الممانعة والمقاومة مع أنه يسمح لنفسه بالاختيار بين سوريا المفيدة، وسوريا الأرياف.. غير المفيدة طبعاً، ومع أن بلدنا يكرّم المنظمات الفلسطينية فتصير الجبهة الشعبية حزب الشعب الاردني، والحزب الشيوعي عشرة أحزاب بعشرة أسماء مختلفة، أبرزها حزب الشعب الفلسطيني الذي افتتح فروعاً هنا.. وهكذا وهكذا!!.
 
لقد أدهشتنا الصحيفتان الاردنيتان اليوميتان، في عنوانيهما المختارين، بين 50% مع و50% ضد على عنوانين عريضين، واحد للشحاذين وآخر للسلاطين، ويكفي حتى لا نبقى نكرر او نعيد.