Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Dec-2017

الاصلاح التربوي التعليمي من خلال المطالعة - د. مهدي فكري العلمي

 الراي - المناهج والكتب المدرسية مهما ارتقت وتميزت فانها لا يمكن ان ترقى وتتميز لتعويد الطالب على المطالعة، وذلك لأن المطالعة تفتح أمام الطالب آفاقاً رحيبة وجديدة لا تقدمها المناهج والكتب المدرسية وبالتالي فانني اقترح على معالي وزير التربية والتعليم أن يتبنى موضوع المطالعة كموضوع اصلاحي استراتيجي للنهوض بالتربية والتعليم في الاردن، وفحوى هذا الاقتراح تنطلق من المنطلقات التالية:

المنطق الاول: السنة الدراسية تتكون من تسعة اشهر.
المنطق الثاني: على كل طالب من طلاب كل المدارس الحكومية والخاصة والثقافة العسكرية ووكالة الغوث ان يقرأ في السنة الواحدة تسعة كتب وبواقع كتاب واحد كل شهر.
المنطق الثالث: تقوم لجنة عليا تختارها وزارة التربية والتعليم بتحديد الكتب المطلوب قراءتها من قبل الطلاب من الصف الاول الابتدائي وحتى الصف الثاني عشر.
المنطق الرابع: يقوم الاهل (الاباء والامهات) بقراءة وشرح الكتب لأطفال الصفوف الاول والثاني والثالث اضافة الى المعلم.
المنطق الخامس: قراءة الكتب المقررة في مادة المطالعة متطلب اجباري مطلوب من جميع الطلاب ينفذه استاذ اللغة العربية.
المنطق السادس: سوف يبلغ عدد كتب المطالعة الخارجية التي سوف يقرأها الطالب الاردني من الصف الاول الابتدائي وحتى الصف الثاني عشر مائة وثمانية كتب وللقارئ الكريم ان يتخيل معي اية ذخيرة معرفية وسلوكية وقيمية يمكن ان يحصل عليها الطالب من خلال قراءته لهذه الكتب.
المنطق السابع: من شأن تطبيق هذا الاقتراح ان يُنشّط عمل دور النشر والمطابع، والكُتّاب، والادباء والمكتبات.
المنطق الثامن: من شأن هذا الاقتراح ان يخلق جيلا جديدا (بل اجيالاً جديدة) مسلحا بالعلم والمعرفة والثقافة.
المنطق التاسع: الامل كبير جدا بوزارة التربية والتعليم بان تطبق هذا الاقتراح اعتبارا من بداية العام الدراسي القادم 2018-2019.
المنطق العاشر: اذا توزع الحمل الثقيل على عدد من الايام او الاشخاص فان من الممكن حمله بسهولة ويسر وبالتالي فان كتابا يبلغ عدد صفحاته 90صفحة فانه يمكن ان يُقرأ على مدى 30يوماً وبواقع 3صفحات يومياً!!.
المنطق الحادي عشر: الهدف الاساسي لهذا الاقتراح هو خلق عادة جديدة عند المواطنين وهي عادة المطالعة وصدق الشاعر الكبير المتنبي عندما قال:
أعزُّ مكان في الدنى سرجُ سابحٍ وخير جليسٍ في الزمان كتابُ.