Wednesday 21st of October 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Sep-2020

شتائم واشتباكات بغيضة بين ترامب وبايدن في المناظرة الانتخابية الأولى

 “القدس العربي”

 
سخر المرشح الديمقراطي جو بايدن من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال المناظرة الانتخابية الرئاسية الأولى، وقال إن الرئيس طلب من الناس استخدام المطهرات المنزلية للوقاية من فيروس كورونا، في واحدة من اللحظات المحمومة في النقاش السي، الثلاثاء.
 
وقال بايدن:” هذا هو الرجل الذي أخبرك بأن الوباء سيختفي بحلول عيد الفصح، وبسبب الطقس الدافئ سيختفى الفيروس مثل المعجزة”.
 
وهتف بايدن في وجه ترامب “أخرس” ونعته بأنه كذاب، وقال: “كلّ ما يقوله حتى الآن كذب. أنا لست هنا لأبرهن أكاذيبه. الكلّ يعلم أنّه كذّاب”.
 
واتهم ترامب بايدن بأنه دمية في “اليسار الراديكالي”، وحذر من أنه سيكون ضعيفاً للغاية في مواجهة الجريمة والعنف.
 
واشتبك ترامب مع  بايدن في اللحظات الافتتاحية حول جهود إدارة ترامب لإلغاء قانون الرعاية بأسعار معقولة في المحكمة العليا.
وكان السؤال الافتتاحي في المناظرة الرئاسية الأولى حول المنصب الشاغر في المحكمة العليا، ولكن بايدن ركز على الفور على قضية الرعاية الصحية، وأعاد موضوعاً كان الديمقراطيون طوال الأسبوع: مستقبل (أوباما كير) في خطر.
وأشار إلى أن ترامب يدعم دعوى جمهورية تسعى إلى إنهاء قانون الرعاية، وقال بايدن:” ترامب يحاول في الحكمة العليا التخلص من قانون الرعاية الصحية”.
وقاطع ترامب بايدن عدة مرات، واشتبك مع المضيف كريس والاس، عندما ضغط على الرئيس بشأن خطته ليحل محل (أوباما كير).
 
وهاجم ترامب هنتر، ابن بايدن، بسبب عمله في أوكرانيا، واتهم المرشح الديمقراطي
 
واتهم ترامب بايدن بأنه يساري متطرف في خطته بشأن الرعاية الصحية، بينما قال الرئيس الأمريكي إنه يسعى لخفض أسعار الأدوية وإلغاء الحكومة لتفويضات للأمريكيين بشراء الرعاية الصحية.
 
وانتقد ترامب بايدن واتهمه بأنه يدفع بالسياسات اليسارية للسيناتور بيرني ساندرز.
 
من جانبه قال بايدن إن “كل شيء يقوله (ترامب) حتى الآن كذب ببساطة .. إنه ليس لديه خطة”.
 
وأضاف: “هذا الرجل لا يعرف ما يتحدث عنه”.
 
وقال الرئيس الأمريكي إن بايدن لا يتذكر الجامعة التي التحق بها ويشن اعتداءات لفظية شخصية.
 
وكان بايدن قال إن مئات الآلاف من الأشخاص توفوا في عهد ترامب بسبب فيروس كورونا ، قائلاً إن الرئيس يجب أن يكون “ذكياً” للتغلب على المشكلة.
 
وقال ترامب: “لا تستخدم كلمة ذكي على الإطلاق معي… فليس هناك شيء ذكي فيك يا جو”.
 
 ولم يتصافح  ترامب و بايدن، ولم يضع أي منهما الكمامة في بداية المناظرة الأولى بينهما يوم الثلاثاء، مع الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي أثناء جائحة فيروس كورونا.
 
ودخل المرشحان إلى المنصة في نفس الوقت وابتسما بينما أوضح المذيع كريس والاس المسؤول عن إدارة المناظرة من قناة فوكس نيوز أنهما لن يتصافحا.
 
وقال بايدن “كيف حالك يا رجل؟” ومد ذراعيه نحو ترامب.
 
وتستغرق المناظرة 90 دقيقة بحضور جمهور محدود ملتزم بقواعد التباعد الاجتماعي بسبب الوباء في جامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند.
 
وهذه هي المناظرة الأولى من ثلاث مناظرات من المقرر إجراؤها.
 
وقال منظمون إن الحضور حوالي 80 شخصا، بمن فيهم أفراد عائلتي المرشحين وضيوفهما وموظفو الحملتين والمضيفون ومسؤولو الصحة والأمن والصحفيون.
 
وكان من بين ضيوف ترامب السيدة الأولى ميلانيا ترامب ونجليه إريك ودونالد جونيور وابنتيه إيفانكا وتيفاني وأنصار مثل عضو مجلس النواب جيم جوردان وكبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز.
 
وجلست جيل زوجة بايدن في الجزء المخصص له.
 
ومع إدلاء أكثر من مليون أمريكي بأصواتهم في وقت مبكر بالفعل ونفاد الوقت أمام تغيير الآراء أو التأثير على شريحة صغيرة من الناخبين الذين لم يحسموا أمرهم، فإن المناظرة بين المرشحين للبيت الأبيض تنطوي على مخاطر كبيرة قبل خمسة أسابيع من انتخابات الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.
 
وتقدم بايدن (77 عاما) بشكل مطرد على ترامب (74 عاما) في استطلاعات الرأي على مستوى البلاد رغم أن استطلاعات الرأي في الولايات الحاسمة تظهر تقارب المنافسة.
 
وبدأ النقاش في المناظرة حول المحكمة العليا، وقال ترامب: “لدينا الحق في تسمية مرشحة للمحكمة العليا”، فيما أكد بايدن أنه لا يحق للجمهوريين تعيين قاضية جديدة في المحكمة العليا قبيل الانتخابات الرئاسية.
وأضاف بايدن: “تعيين قاضية في المحكمة العليا يجب أن يكون بعد الانتخابات”، مشيرا إلى أن “ترمب تعجل في تسمية مرشحته للمحكمة العليا”.
كما ذكر أن “الشعب الأمريكي له رأي في تعيين هذه القاضية”.
كما تتطرق النقاش بعد ذلك إلى نظام الرعاية الصحية الأمريكي “أوباما كير”، حيث قال المرشح الديمقراطي إن “ترامب لم يعرض أية خطة بديلة للنظام المذكور لأنه لا يملك خطة في الأساس”، متهمًا إياه بعدم الرغبة في تقديم المساعدة للمحتاجين.
وفي القضية نفسها، قال ترامب: “عملنا على خفض أسعار الأدوية”، مشيرًا إلى أنهم قدموا كافة المستلزمات لمواجهة تفشي فيروس كرونا، وأنهم على بعد أسبوعين فقط من الوصول إلى لقاح جديد.
هذا ورد بايدن على تصريحات المرشح الجمهوري مؤكدًا أن “ترامب لم يقدم أي دعم للشعب في المجال الطبي، وكل ما يقوله حتى الآن هو كذب”.
 
وكالات