Tuesday 27th of July 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Jun-2021

”الثقافة” تعلن نتائج مسابقتها بالمسرح والشعر والأفلام

 الغد-عزيزة علي

أعلنت وزارة الثقافة، أول من أمس، نتائج المسابقة التي أطلقتها في شهر شباط (فبراير) 2021، بمناسبة مئوية تأسيس الدولة، في ثلاثة مواضيع أردنية هي “نصوص الأفلام القصيرة، النصوص المسرحية، الشعر وكلمات الأغاني”.
وفاز بالجائزة الأولى في موضوع “نصوص الأفلام”، فئة الفيلم الروائي القصير، أحمد الفالح، وقيمتها 2000 دينار عن مشاركته “كحل العين”.
وبالجائزة الثانية، فاز نصر الزعبي عن “سيناريو الفيلم الروائي” (المدمعانية)، وإبراهيم أبو حماد بالجائزة الثالثة عن مشاركته “البرلماني الأردني: شمس الدين سامي”، وفاز محمود الزيودي بالجائزة الرابعة عن مشاركته “ليل الأحرار”.
وعن فئة مسابقة الفيلم الوثائقي، فازت رشا الحسن بالجائزة الأولى عن مشاركتها “عمّان، هل تسمعيني؟”، وفاز الجائزة الثانية سامر الحن، عن مشاركته “صورة وحكاية”، وفاز بالجائزة الثالثة بكر القباني، عن مشاركته “جرش”، وبالجائزة الرابعة فاز أحمد سويلم عن مشاركته “الهواشم، فرسان الأمل”.
أما مسابقة “النصوص المسرحية” الموجهة للكبار فوق 35 سنة، فقد فاز بالجائزة الأولى علي عليان، عن مشاركته “همس العواصف”، وفازت بالجائزة الثانية أسماء زيتون، عن مشاركتها “صناديق”، وفاز بالجائزة الثالثة عبد الحكيم حرب محسن، عن مشاركته “وستغسل يا نهر الأردن”، وفي مسابقة “النصوص المسرحية” الموجهة للكبار ما دون 35 سنة، قررت لجنة التحكيم حجب الجائزة الأولى، ومنح الجائزة الثانية لإياد سليمان، عن مشاركته “طيور الأبابيل”، ومنح الجائزة الثالثة للفائزة ديمة سعيد، عن مشاركتها “المحبة الروح الأبدية”.
وفاز في مسابقة “الشعر وكلمات الأغاني” فئة القصائد الوطنية المغناة، بالجائزة الأولى علي البتيري، عن مشاركته “مغناة وطن المجد”، وبالجائزة الثانية فازت “هدى مخاتره، عن مشاركتها “قِبلة الأحلام”، وبالجائزة الثالثة فاز إسلام علقم، عن مشاركته “بلاد المآذن”، وبالجائزة الرابعة فاز سعيد يعقوب، عن مشاركته “مسيرة الإنجاز”.
وفاز في فئة كلمات الأغنية الوطنية بالجائزة الأولى محمد حمدان العنزي عن مشاركته “عمان، قصيدة لم تُكتب”، وفاز بالجائزة الثانية هاني العلي عن مشاركته “فخر العرب”، وفازت بالجائزة الثالثة هدى حماد عن مشاركتها “بلاد الخير”، وفاز بالجائزة الرابعة محمد الهقيش، عن مشاركته “سلام الله على الأردن”.
كما حجب لجنة التحكيم الجائزة الأولى عن “النصوص المسرحية” الموجهة للأطفال فوق 35 سنة، ومنحت الجائزة الثانية للفائز يوسف البري، عن مشاركته “شموسة”، ومنحت الجائزة الثالثة للفائزة فداء الزمر، عن مشاركتها (أردننا بيتنا)، كما حجبت اللجنة الجائزتين الأولى والثانية عن “النصوص المسرحية” الموجهة للأطفال دون 35 سنة، وفازت بالجائزة الثالثة افتكار الحراحشة عن مشاركتها “مملكة السلام”.
وزير الثقافة علي العايد، رأى أن هذه المسابقات الثلاث التي أطلقت في وقت سابق من هذا العام، واختصت في الموضوع الأردني ماضياً وحاضراً مستقبلاً، حققت أهدافها من حيث تحفيز الكُتاب على تقديم المزيد من النصوص التي تتناول المواضيع الأردنية، وأسهمت في خلق بيئة ملائمة ومحفزة لظهور مواهب جديدة، وتقديم البيئة والإنسان الأردني قديماً وحاضراً.
وأشاد بالجهود التي بذلتها لجان التحكيم في المسابقات الثلاث، والحرص على دقة التحكيم، وجهود اللجنة التنفيذية التي أنجزت نموذجا للتحكيم تم صياغته بناء على العناصر المكونة للنص المستهدف.
وتتكون لجنة التحكيم في المسابقات الثلاث؛ من الأردن: د. مخلد الزيودي، منصور العمايرة، علاء قراقيش، محمد لطفي، د. راشد عيسى، د. إبراهيم الكوفحي، د. إيمان عبد الهادي، د. عطاالله الحجايا، فليح الجبور، وصالح عوض الهقيش، ومن العراق: عبد الأمير شمخي، د. طه حسن الهاشمي، ومن السعودية فهد ردة الحارثي، ومن سورية: عدنان سلوم، ومن تونس: محمد العوني، ومن مصر:
د. أحمد فهمي عبد الظاهر، وضمت اللجنة التنفيذية كلا من: المخرج عبد الكريم الجراح رئيسا، وعضوية كل من فراس المصري، وعبد الرحمن العبيسي، وسهاد ظافر.
وقد أعلنت وزارة الثقافة، أول من أمس، نتائج مسابقاتها الثلاث التي تُعنى بتحفيز الكُتاب في المملكة؛ حيث تنطلق هذه النصوص من البيئة الأردنية إنسانا ومكانا، وتحاكي قصة الأردن قديما وحديثا وتؤكد دور الإنسان الأردني الإيجابي في إحداث التغيير، انسجاما مع رؤية الوزارة التي تتطلع لثقافة أردنية مجتمعية مدنية ذات بعد إنساني، وتأتي هذه المسابقة لرفد المهرجانات التي تقيمها وزارة الثقافة بنصوص على سوية فنية عالية.