Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Oct-2019

الشاعر سعيد تايه يُشهر ديوانه «أمير العاشقين» فــي «المكتبــة الوطنيــة»

 الدستور- استضافت دائرة المكتبة الوطنية مساء أول أمس، الشاعر سعيد تايه في حفل لإشهار ديوانه الشعري «أمير العاشقين»، وقدم شهادة ابداعية الشاعر عليان العدوان رئيس اتحاد الكتاب الاردنيين، كما قدم قراءة نقدية للديوان الدكتور عليان الجالودي والدكتور ديب العكش وبحضور رئيس اتحاد الكتاب الأردنيين عليان العدوان، ووسط حضور من المثقفين والمهتمين.

 وفي شهادته الابداعية قال العدوان: إن دواوين الشاعر سعيد تايه تتنازع بين أربعة موضوعات أساسية تتمثل في الوطنيات والاجتماعيات والدينيات ثم الغزليات، أما هذا الديوان «أمير العاشقين» يغوص في أعماق النفس البشرية وما يعتريها من مشاعر وأحاسيس إنسانية في أوقات الرضا والحب المجنح في اعلى تجلياته ومعانيه. 
 واستهل حفل الإشهار د. الجالودي؛ إذ قال إن قصائد الديوان تميزت بوجود سمة الوجدانيات والعاطفة والغزل تتوزع ما بين الغزليات والوطنيات والإنسانيات وان كانت القليلة للشعر الغزلي والوجداني بحس مرهف للمشاعر الإنسانية الجياشة التي يترجم مكنوناتها عبر قصائده التي تفيض إنسانية وعشقا، ففاتحة الديوان تنجلي عن مذهب الشاعر في فنه وسننه الشعرية فالشعر عنده ينبض بالأفكار.
وأضاف قائلا:  بأن الديوان يحمل فيضا من مشاعر وأحاسيس الكاتب ويكشف في الوقت نفسه تسامي العاطفة، ناهيك عما تتميز فيه لغته من جزالة الألفاظ و الألفة والفرح بلغة عالية البيان مشرقة المعاني.  ومن جهة أخرى قال د. العكش لقد أبدع الشاعر في قصائد ديوانه من خلال التنقل بالقوافي ولغة عالية التبيان رشيقة المعنى كاملة الأوزان بلغة عصرية حديثة مفعمة بالمشاعر والأحاسيس .
 أما الشاعر المحتفى به وبديوانه تايه قال: بأن ديوانه احتوى على أربعة موضوعات أساسية تتمثل بالوطنيات، الاجتماعيات، والدينيات، من ثم الغزليات والأشعار التي يتضمنها الديوان والتى تغوص في أعماق النفس البشرية وما يعتريها من مشاعر وأحاسيس إنسانية في أوقات الرضى والحب في أعلى تجلياته ومعانيه، يعبر عن الحياة المفعمة بالسعادة والبهجة كما يرسم من جهة أخرى الحياة بكل ما فيها من هموم وأحزان تلقي بثقلها على الإنسان.
وأشار إلى أنه لم يغفل القضايا الوطنية في ديوانه والتي تلهب المشاعر والوجدان حلوها ومرها، وكانت الصياغة للقصائد بلغة عصرية حديثة على أوزان الخليل ابن أحمد الفراهيدي لا ملل فيها ولا ضجر ولا غموض