Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Feb-2019

الهطولات المطرية تبشر بتعزيز مخازين السدود رغم انتهاء “المربعانية”

 الغد-إيمان الفارس

رغم انتهاء فترة أربعينية الشتاء أو ما يعرف بالـ”مربعانية”، إلا أن الهطولات المطرية ما تزال مستمرة، وإن كانت بشكل متقطع، نتيجة مرور عدة منخفضات جوية على المملكة مصحوبة بهطل مطري.
ورفعت تلك الهطولات المطرية التي تشهدها مختلف مناطق المملكة والمتوقعة خلال الفترة المتبقية من الموسم الشتوي الحالي، بناء على تنبؤات مراكز الطقس الجوية، آمال تعزيز المخازين المائية في مختلف سدود المملكة.
ومما لاشك فيه أن التوقعات بتجدد مرور منخفضات جوية تنعكس وبشكل مباشر، على ارتفاع هامش الأريحية حيال إسالة وزارة المياه والري المياه للمزارعين بشكل عام في منطقة وادي الأردن لأغراض الري ومساهمة استمرارية الهطول المطري على رطوبة التربة.
وبحسب بيانات الوزارة، فإن حجم التخزين المائي في كل سدود المملكة، سجل ما كميته 116 مليون متر مكعب، معادلة بنسبة تخزين كلية وصلت إلى 34.5 % من سعتها الاجمالية البالغة 336 مليونا، وذلك حتى منتصف شهر كانون الثاني (يناير) الماضي.
 
 
 
وجددت الوزارة تأكيدها على إيجابية انعكاس أداء الموسم المطري الحالي والتقارب الزمني في الهطولات المطرية اعتبارا من بداية الموسم المطري الحالي 2018-2019، والذي ساهم كثيرا في خفض عمليات إسالة المياه لأغراض الري، وسط ضرورة مراعاة وضع المخازين المتوفرة حاليا بالسدود، باعتبارا أنها ما تزال ضمن المستويات المتوسطة.
وفي الوقت الذي اشتد فيه تأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي نتج عنها زخات أمطار رعدية، متفاوتة الشدة وغزيرة أحيانا، في مختلف مناطق المملكة خلال اليومين الماضيين، توقع مركز التنبؤات الجوية طقس العرب أن يمتد منخفض جوي خلال غدا وبعد غد الأحد، وتم تصنيفه على أنه من الدرجة الأولى أي الأضعف على مؤشر طقس العرب الخاص بشدة المنخفضات الجوية” ومرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة.
وتحتاج الفيضانات المائية لفترة زمنية تتراوح ما بين 24 و48 ساعة لتصل إلى السدود التخزينية، في الوقت الذي ما تزال فيه السدود الـ14 كافة تحتاج لمزيد من “الارتواء”، إلا أنه من الصعب حاليا الجزم بتحديد شكل الموسم المطري الحالي.