Saturday 27th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Feb-2018

الناصر: مشاريع مياه وصرف صحي بقيمة 32 مليون دينار

 

إيمان الفارس
 
عمان- الغد- أكدت مصادر رسمية في وزارة المياه والري طرح عدة مشاريع مياه وصرف صحي في كل محافظات المملكة لتكون جاهزة مع "بداية الموسم الصيفي المقبل"، تحسبا لازدياد الطلب على المياه.
وقالت، في تصريح لـ"الغد"، إن هذه المشاريع تركز على ربط بعض مناطق المملكة على محطات الصرف الصحي الرئيسة، مرجحة انتهاء العمل بها قبل نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
وأشارت إلى أن العمل جار لمواجهة الظروف الاستثنائية التي خلفتها ازمة اللجوء السوري، عبر تعزيز الموارد المائية ورفع مستوى البيئة وخدمة مناطق جديدة وتطوير انظمة البنية التحتية لتتواءم والضغوطات التي يتعامل معها قطاع المياه وتزايد اعداد المستخدمين للمياه والصرف الصحي.
وطرحت الوزارة عطاءات لتنفيذ مشاريع جديدة للمياه والصرف الصحي في جميع محافظات المملكة بقيمة تتجاوز 32 مليون دينار ضمن مشاريع المحافظات "اللامركزية" لتنمية جميع المناطق والمشاريع الذاتية من موازنة سلطة المياه.  
وقال وزير المياه والري حازم الناصر، في تصريحات صحفية، ان وزارته "تجهد لايجاد حلول سريعة لمواجهة تحديات الطلب المتزايد على المياه وتعزيز المناطق بكميات مياه اضافية ضمن الخطط الحكومية لتحقيق التنمية الشاملة فيها".
وترتكز خطة الوزارة، بحسب الناصر، على "الاستعداد الجيد لمواجهة الصيف المقبل عبر هذه المشاريع ومشاريع اخرى اضافية سيتم تنفيذها بقيمة حوالي 31 مليون دينار للمياه والصرف الصحي خلال العام المقبل وبقيمة 36 مليونا خلال العام 2020".
وبحسب الناصر، توزعت مشاريع الوزارة على مختلف محافظات المملكة، حيث يبلغ نصيب محافظة اربد من هذه المشاريع 3.2 مليون دينار العام الحالي، منها مشاريع تأهيل وتحسين شبكات وخطوط صرف صحي، وتأهيل شبكات صرف صحي رئيسية وفرعية قديمة في عدة مناطق، فيما سيتم تنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي خلال العام 2019 بقيمة 4.3 مليون دينار. 
كما سيتم تنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي في المفرق بقيمة 3.3 مليون دينار تشمل استبدال شبكة مياه عدة بلدات، فيما سيتم استكمال العمل خلال عام 2019 لتنفيذ عدد من المشاريع لخدمة باقي المناطق بقيمة حوالي 1.5 مليون دينار لتحسين انظمة المياه. 
وفي جرش، بين الناصر ان قيمة مشاريع المياه التي سيتم تنفيذها العام الحالي تبلغ 3 ملايين  دينار بهدف تحسين انظمة التزويد المائي وتشمل استبدال شبكات المياه.
وسيتم في عجلون المباشرة بتنفيذ مشاريع تأهيل وتحسين شبكات وخطوط المياه الرئيسية والفرعية بقيمة 3 ملايين دينار، وتحسين وتأهيل شبكات وخطوط الصرف الصحي في مناطق مختلفة من المحافظة بقيمة مليوني دينار العام القادم والذي يليه مع استبدال اجزاء كبيرة من خطوط المياه الرئيسية والفرعية في عدد من المناطق بقيمة مليون دينار.
وفي محافظة العاصمة سيتم تنفيذ مجموعة مشاريع لتأهيل شبكات المياه والصرف الصحي بقيمة 5 ملايين دينار خلال العام الحالي، 1.5 مليون منها لمشاريع مياه تشمل تحسين انظمة التزويد المائي في مناطق شفا بدران ولواء ناعور والقرى المجاورة.
وفي البلقاء، اوضح الناصر ان قيمة مشاريع المياه والصرف الصحي للعام الحالي بلغت حوالي 3.2 مليون دينار تشمل خدمة مناطق جديدة في البلقاء بخدمات الصرف الصحي وإزالة مكاره صحية وبناء خزان اسمنتي بطاقة 1000 متر مكعب بمنطقة الكرامة، فيما سيتم استكمال تنفيذ مشاريع اخرى في هذه المناطق العام المقبل بقيمة 2.6 مليون. 
وفي الزرقاء، كشف الناصر عن عزم الوزارة تنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي خلال العام الحالي بقيمة 5.2 مليون دينار، وإعادة تأهيل محطات الضخ الرئيسية في بعض مناطق المحافظة، فيما بلغت قيمة المشاريع، التي ستبدأ الوزارة بتنفيذها في محافظة مادبا 3 ملايين ستنفذ العامين الحالي والمقبل.
اما في الكرك فتبلغ قيمة مشاريع المياه والصرف الصحي التي سيتم البدء بتنفيذها 1.2 مليون دينار خلال العام الحالي، فيما سيتم تنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي العام المقبل  بقيمة 8.8 مليون. وفي معان، سيتم المباشرة بتنفيذ مشاريع مياه وخدمة مناطق جديدة خلال العام الحالي بقيمة 3.47 مليون دينار، وخلال العام المقبل سيتم تنفيذ مشاريع بقيمة 3.1 مليون دينار. 
واشار الناصر الى أنه سيتم تنفيذ مشاريع مياه وصرف صحي في محافظة الطفيلة بقيمة 3 ملايين تشمل تأهيل وتحسين شبكات وخطوط الصرف الصحي بقيمة مليون دينار خلال العام الحالي، وتمديد خطوط صرف صحي خلال العام المقبل بقيمة مليون دينار. كما طرحت الوزارة عطاءات لإنشاء محطات تحلية في محافظة العقبة لخدمة مناطق الريشة ورحمة وبئر مذكور وقطر لتحسين وزيادة كميات المياه المخصصة للمواطنين في هذه المناطق بقيمة حوالي 400 ألف دينار.