Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Feb-2017

للمرة الأولى.. مقاتلات عراقية تشن غارات على داعش في سورية

 

العذبه- دخلت القوات العراقية تدعمها طائرات حربية الجمعة أول أحياء الجانب الغربي من مدينة الموصل، محرزة تقدما سريعا في معركة استعادة هذه المنطقة من المدينة الثانية في العراق.
ونفذت القوات الجوية العراقية في اليوم نفسه "بنجاح باهر" ضربات جوية ضد مواقع تنظيم داعش في سورية، بحسب ما أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي ربط المواقع المستهدفة باعتداءات دموية في بغداد ارتكبها التنظيم.
وعلى الرغم من الهزائم التي مني بها التنظيم وخسارة معظم الارضي التي استولى عليها، الا انه لا يزال يشن هجمات ضد قوات الامن العراقية من مراكز له خاصة في مناطق صحراوية غرب العراق.
ففي سورية، قتل 51 شخصا في تفجير انتحاري قرب مدينة الباب التي اعلن مقاتلو المعارضة المدعومون من تركيا استعادتها من تنظيم داعش خلال الساعات الماضية.
وقتل جنديان تركيان واصيب آخرون الجمعة في اعتداء انتحاري آخر عند مدخل مدينة الباب.
وقتل 15 عنصرا من قوات حرس الحدود العراقيين الجمعة في هجوم شنه تنظيم داعش على مقر لهم في معبر طريبيل قرب الحدود العراقية-الاردنية، بحسب ما افادت مصادر امنية واخرى محلية عراقية.
ولم يتم تبني هذه الاعتداءات الثلاث حتى الان، لكن خبراء يرون انها تحمل بصمات تنظيم داعش.
- غارات عراقية في سورية -
ويبدو ان المعركة في غرب الموصل ستكون صعبة. فالضفة الغربية من الموصل تتألف من شوارع ضيقة جدا والمتطرفون فيها ليست امامهم خيارات كثيرة باستثناء القتال حتى الموت واستخدام المدنيين دروعا بشرية.
وكان مسؤول اميركي في الاستخبارات قال انه "لم يبق سوى الفي متطرف" في القسم الغربي من المدينة وانهم محاصرون بالكامل من جميع الجهات.
وستشكل خسارة الموصل بالكامل نكسة لتنظيم داعش وبالتالي لن يعود مسيطرا سوى على منطقة في محيط مدينة الحويجة العراقية على بعد 180 كيلومترا جنوب شرق الموصل، وعلى مدينة تلعفر غربا، وعلى بلدات صغيرة غرب العراق.
ونفذت القوات الجوية العراقية الجمعة ضربات جوية ضد مواقع تنظيم داعش في سورية، بحسب ما اعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان، ويعتقد انها الاولى من نوعها التي ينفذها سلاح الجو العراقي في الاراضي السورية.
وقال العبادي في بيان "وجهنا اوامرنا لقيادة القوة الجوية بضرب مواقع الارهاب الداعشي في حصيبة وكذلك في البوكمال داخل الاراضي السورية والتي كانت مسؤولة عن التفجيرات الارهابية الاخيرة في بغداد" مشيرا الى ان العملية نفذت "بنجاح باهر".
واكد مصدر مقرب من وزارة الخارجية السورية ان القصف العراقي الذي استهدف الجمعة مواقع لتنظيم داعش في الاراضي السورية تم بالتنسيق مع دمشق، حسب ما نقلت عنه صحيفة الوطن.(أ ف ب)