Tuesday 21st of September 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    27-Jul-2021

المومني:«المستقلة» جاهزة لإجراء انتخابات البلدية
الراي  - آرام المصري -
 
اكد الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، أن الهيئة مستعدة لإجراء انتخابات المجالس البلدية ومجالس المحافظات إذا صدر قرار من الحكومة بهذا الشأن.
 
وحول تأخير عقد الانتخابات، قال المومني لـ «الرأي": إن ذلك يعود إلى عدم إقرار قانون البلديات واللامركزية حتى الآن، لافتا إلى أن الانتهاء من القانون متوقع أن يكون خلال الدورة الاستثنائية التي ستعقد قريبًا.
 
وعن تعويض الشواغر في مجالس البلدية والمحافظات التي نجمت عن الاستقالات، قال المومني: إن الوزارة ما زالت تعمل وفقًا لقانون اللامركزية لسنة ٢٠١٥، الذي ينص البند(ب) من المادة (35) منه، على أنه » إذا شغر مقعد عضو منتخب في المجلس بسبب استقالته أو وفاته أو فقدانه عضويته فيحل محله المرشح الذي نال أكثر الأصوات بعده في دائرته الانتخابية إذا كان لا يزال محتفظا بشروط الترشح، وإلا فالذي يليه، فإذا لم يتوافر مرشح يعين الوزير من بين الناخبين في تلك الدائرة عضو لملء المقعد الشاغر ممن تتوافر فيه شروط الترشح وتستمر العضوية ?لمكتسبة بمقتضى هذه المادة الى حين انتهاء مدة المجلس».
 
من جهته، قال رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب محمد هلالات لـ » الرأي": ان عقد الانتخابات البلدية لم يحسم بعد بسبب عدم إقرار القانون.
 
وأضاف هلالات: إن اللجنة بدأت جلسات حوارية واجراء مناقشات للقانون بشكل عام، ومن المتوقع أن تناقش كل مادة على حدة خلال الأسبوع الحالي، منوها أنه لم يتبين إن كان إقرار القانون سيكون على الدورة العادية أو الاستثنائية.
 
واوضح أن عدم وجود رؤساء للبلديات لا يضر بشكل كبير، فالخدمات موجودة وتصل للمواطن بشكل منظم.
 
ويذكر أن عدد المقاعد التي شغرت بلغت 44 مقعدا في مختلف مجالس المحافظات، و48 من مقاعد المجالس البلدية والمحلية بسبب الاستقالات بداعي الترشح للبرلمان.