Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    31-Mar-2019

"الادب التركي" في باكورة اعمال نادي الكتاب بثقافة المفرق
 
المفرق – الدستور -  محمد الفاعوري  - ضمن الفعاليات الثقافية النوعية التي تقيمها مديرية ثقافة المفرق ، تصدر الشعر والأدب التركي باكورة فعاليات نادي الكتاب عبر ندوة ثقافية بعنوان " الأدب التركي – الشعر انموذجا ".
 
وقال رئيس قسم الهيئات الثقافية عاقل الخوالده جاء مشروع «نادي الكتاب» في مقر المديرية بهدف الارتقاء بالثقافة وتعزيز سلوك القراءة والبناء الفكري بالنسبة للمستفيدين ولفتح آفاق جديدة للنقاش حول موضوعات مختلفة الى جانب تناول الحضارات المختلفة عبر العصور وصولا الى عصر التطور والتكنولوجيا .
 
وبين ان تناول الادب التركي ينطلق من القرب المكاني والزماني مع الدولة التركية وحضارتها يهدف الى تسليط الضوء على الأدب التركي في عصر الجمهورية التركية، وتأتي في وقت ازداد فيه الاهتمام باللغة التركية والرغبة في تعلمها والانفتاح نحو الثقافة والحضارة التركية  .
 
واستعرض المحاضر المؤرخ والباحث الدكتور عبد القادر الحصان في ورقته " الأدب التركي – الشعر انموذجا " نشأة وتطور اللغة التركية التي تعتبر مجموعة من اللغات تقاربت فيما بينها ثم تناول الادب التركي و مراحل تطوره منذ مرحلة قبل الاسلام ثم مرحلة تأثير الحضارة العربية الاسلامية ومرحلة تأثير الحاضرة العربية ثم مرحلة تأثير الحضارة الاوروبية الغربية .
 
وبين ان الشعر مرأة ناصعة لتباين الروح القومية والوطنية وكل مناحي الحياة وهو من اهم فروع الحضارة التي تعكس الثقافة بكافة فروعها والادب التركي ينبع من اسيا الوسطى ويصب في الاناضول وهو متفاعل مع العديد من الحضارات التي جاورها واخذ بها .
 
 وذكر ان الثقافة السلجوقية والعثمانية كانت تقوم على الأدب والشعر، وإن العديد من السلاطين في تلك الفترة كانوا يكتبون الشعر وبأسماء مستعارة، وأن الشعر التركي ينقسم إلى "الشعر الشعبي" و "الشعر الديواني"، الأول بسيط ينظم بالوزن الهجائي، والثاني فصيح ينظم على الوزن العروضي.
 
والقى الدكتور الحصان خلال الندوة التي حضرها كتاب ومثقفين ومؤرخين وفنانيين وشعراء واعلاميين ومهتمين بعضا من الشعر التركي واشهر شعرائه وقصائدهم والحالة التي يجسدها الشعر عبر مراخل تاثره وتجسيده للواقع المعاش من الحروب والترف واوجه السياسة والحكم والديانة وارتباطه الوثيق بالحضارات المتداخلة والمتعاقبة .