Wednesday 21st of April 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Mar-2021

«الـبـاروميتر العربي»: «60٪» من الأردنيين يتقبلون امرأة رئيسة للوزراء
الدستور - آية قمق - اطلقت لجنة المرأة في مجلس الأعيان امس الاثنين، مبادرة بعنوان: قوة للمرأة، بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني وملتقى البرلمانيات، وبمشاركة لجنة المرأة وشؤون الأسرة في مجلس النواب، بهدف توحيد الجهود وتعزيز التعاون في قضايا حقوق النساء بالمملكة.
 
ويأتي إطلاق المبادرة بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة الذي يُصادف 8 من شهر آذار في كل عام، تقديرا لإنجازات المرأة على الصعد الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.
 
وقال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز الذي رعى حفل الاطلاق، «عندما نتحدث عن المرأة ودورها في الحياة العامة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فنحن نتحدث عن شقائق الرجال ونصف المجتمع، وعن المرأة المكافحة المناضلة من أجل بناء وطنها ومجتمعها».
 
وبين أن «توجيهات جلالته عززت دور المرأة السياسي والاجتماعي والاقتصادي، فأصبحت وزيرا وقاضيا وسفيرا ونائبا وعينا وضابطا، إضافة إلى توليها العديد من المواقع القيادية الاخرى في مختلف المؤسسات الأردنية والعربية والدولية».
 
بدورها قالت رئيسة لجنة المرأة في مجلس الأعيان العين هيفاء النجار، بحضور أعضاء اللجنة وعدد من الأعيان، إن اللجنة تنطلق في خططها وعملها وأهدافها من اختصاصاتها المحددة في المادة 30 من النظام الداخلي للمجلي.
 
من جانبها قالت رئيسة ائتلاف البرلمانيات العربيات المحامية وفاء بني مصطفى إن مبادرة «قوة للمرأة» تركز على الملكية الوطنية لقضايا المرأة وتعظم القواسم المشتركة وتعزيزها وتفهم الاختلاف وتعدد الآراء والمواقف بعيدًا عن الاتهام والاقصاء عبر قيادة حوار وطني منفتح على الجميع.
 
وتقوم فلسفة المبادرة، بحسب بني مصطفى على 5 مرتكزات، وهي التشاركية، والأولويات الوطنية، والقواسم المشتركة، والشمولية، وثقافة الاختلاف عبر تعزيز فكرة أن الاختلاف في الرأي لا يمنع من العمل على نقاط الاتفاق.
 
من ناحيته، تحدث نائب رئيس المدير المقيم الأول للمعهد الديمقراطي الوطني يوناس تشيكلس، حول المبادرة التي تهدف إلى البحث عن نقاط تستدعي تعديلها في التشريعات لتعزيز دور المرأة وضمان حقوقها.
 
ولفت إلى أن نتائج استطلاع أجراها «الباروميتر العربي» لعام 2020، اظهرت أن 60 ٪ من الأردنيين يتقبلون أن تكون امرأة رئيسة للوزراء، وأن الأردن يحظى بأعلى نسبة تعليم الإناث في العالم العربي، وأقل نسبة زواج للقاصرات.
 
الى ذلك، كرم رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات، عضوات مجلس النواب بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.
 
وقال إن الإرادة السياسية العليا وعلى رأسها جلالة الملك عبد الله الثاني ثم القاعدة الشعبية ممثلة بمجلس النواب عازمة كل العزم على ضمان دور أكبر للمرأة وتمكينها في الجوانب كافة، مؤكداً الفخر والاعتزاز بما وصلت اليه المرأة من إنجازات وإسهامات في بناء الدولة الأردنية.
 
حديث العودات جاء لدى لقائه بدار المجلس، امس الاثنين، السيدات النواب، مؤكدا حرص رئاسة مجلس النواب على تهيئة جميع الظروف المناسبة لتمكينهن من أداء أعمالهن بالشكل الذي يجود أداء السلطة التشريعية.
 
وأكدت رئيسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية المهندسة عبير الجبور، من جانبها، الدور البناء الذي تقوم به المرأة البرلمانية تجاه التشريع والرقابة، لافتة إلى أن جملة التحديات التي تواجه المرأة البرلمانية تشكل فرصة للبناء الإيجابي.
 
«الوطني لحقوق الإنسان»:
 
تعديل بعض الأطر التشريعية
 
استعرض المركز الوطني لحقوق الإنسان التشريعات الوطنية والدولية الضامنة لحقوق المرأة، بمناسبة يومها العالمي، ومدى الالتزام بتطبيقها على أرض الواقع، موصيا بضرورة تعديل بعض الأطر التشريعية والتنفيذية على النحو الكفيل بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.
 
وأوضح المركز في بيان أصدره، امس الاثنين، أن العالم يحتفل في الثامن من شهر آذار من كل عام باليوم العالمي للمرأة، وهي فرصة لتأكيد الإنجازات التي تحققت للمرأة في مختلف المجالات، وتسليط الضوء على أبرز التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي ما زالت تواجهها.
 
وأشار المركز إلى المادة السادسة من الدستور الأردني، التي تنص على أن «الأردنيين سواء أمام القانون، لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات، وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين».
 
«الصحفيين» تشيد بإنجازات المرأة
 
وحيا مجلس نقابة الصحفيين المرأة الأردنية بشكل خاص والمرأة العربية بشكل عام؛ بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من آذار في كل عام.
 
وخص المجلس في بيان صحافي امس، الزميلات الصحفيات والإعلاميات في المؤسسات الصحفية والإعلامية بهذه التحية، مؤكدا أهمية ما حققنه في مختلف مواقعهن من إنجازات مهنية رغم قصور بعض التشريعات واستمرار بعض الممارسات التمييزية التي ما تزال تشكل عائقا أمام تقدمهن في المواقع القيادية.
 
«المهندسين» تهنئ
 
هنأت نقابة المهندسين المرأة العربية والاردنية والمهندسات الاردنيات في كافة مواقع العمل والبناء، بمناسبة يوم المرأة العالمي، الذي يصادف اليوم الثامن من شهر آذار.
 
وقالت النقابة إن يوم المرأة العالمي جاء في خضم نضال المرأة ودفاعها عن حقوقها ومطالبتها بالأجر، لتحسينها ظروفها الاقتصادية والمعيشية، فأثبتت جدارتها وحصلت على مواقع وجوائز مهمة، ساهمت في تطور عملها في كافة المواقع.
 
وختمت «المجد لأمهات الشهداء والجرحى والاسرى، المجد للمرأة الاردنية على كامل مساحات الوطن، المجد كل المجد للمرأة الفلسطينية الصابرة الصامدة
 
كل عام وأنتن بألف خير».
 
تكريم الأردنية شبروق ضمن «القادة المؤثرين»
 
كرمت هيئة تطوير كليات الإدارة الجامعية الدولية لخريجي الكليات الحاصلة على الاعتماد الدولي، خريجةُ جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المهندسة هبة شبروق، ضمن مبادرة القادة المؤثرين لعام 2021.
 
وبحسب بيان صحافي للجامعة، امس الاثنين، هنّأ رئيسُ الجامعة الدكتور مشهور الرفاعي، المهندسة شبروق على إنجازها المستحق، مشيداً بجهودها وريادتها، مؤكدا أن الجامعة تفتخر برسالتها العالمية التي كرستها في طلبتها، ولا تقطع صلتها بخريجيها، وتسعى إلى دعمهم في كل ما شأنه خدمة تقدمهم.
 
وأشاد عميد كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال الدكتور عبد الرحيم أبو البصل بالخريجة المكرمة، قائلاً إنها تعدُّ مثالاً في التأثير الإيجابي لخريجي كليات إدارة الأعمال.
 
حملة «معا نحو بيئة عمل آمنة وعادلة»
 
واطلقت لجنة المرأة بالاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، امس الاثنين، حملة بعنوان «معا نحو بيئة عمل آمنة وعادلة»، تزامنا مع يوم المرأة العالمي، وبدعم من الوكالة النقابية الدنماركية للتعاون الإنمائي.
 
وقال رئيس الاتحاد مازن المعايطة، في جلسة إطلاق الحملة التي عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي أمس، إن هذه الحملة تجسد المبادئ التي تؤمن بها الحركة النقابية والعمالية بأهمية بيئة العمل الآمنة للمرأة العاملة، وإزالة كافة العقبات التي تحول دون المساوة الكاملة في الحقوق بين الجنسين.
 
«الصناعات الغذائية»: دور ريادي للمرأة
 
أكدت نائب رئيس النقابة العامة للعاملين في الصناعات الغذائية، بشرى السلمان، أن الهيئة الإدارية للنقابة وضعت خطة لزيادة مشاركة المرأة في العمل النقابي، من خلال انتخابها في اللجان النقابية في مواقع العمل ومشاركتها في برامج التدريب والتوعيه والتثقيف المختلفة. 
 
وقالت السلمان، وهي رئيسة لجنة المرأة في النقابة، في بيان صحافي بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي صادف أمس، إن النقابة عملت على تعزيز حضور المرأة في عملية الحوار الاجتماعي، وقامت بتضمين بنود في الاتفاقيات الجماعية التي أبرمتها مع أصحاب العمل، تتعلق بحقوق المرأة العاملة من حيث توفير الحضانات وحماية النساء من كافة أشكال العنف والتحرش في بيئة العمل.