Friday 22nd of March 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Jan-2019

تحدیات رئیس الأرکان الجدید - افرایم عنبر
اسرائیل ھیوم
 
الغد- إن الدور الاھم لكل رئیس أركان ھو اعداد الجیش للحرب القادمة. وعلیھ فواجب على الجیش
الإسرائیلي والقیادة السیاسیة أن یفكرا جیدا في أي نوع من الحرب یدور الحدیث. فمنذ 1982 ،لم یقاتل الجیش الإسرائیلي حربا تقلیدیة واسع النطاق ضد خصم مسلح بالدبابات والطائرات، ولكنھ حارب حروبا ”صغیرة“. معظم الاحتمالات أن یتواصل ھذا المیل، في ظل غیاب خصوم ذوي جیوش تقلیدیة كبیرة. إضافة إلى ذلك ھناك حاجة لتحسین الرسم البیاني لنجاحات الجیش في الحروب الصغیرة. فحرب لبنان الثانیة في 2006 لا تذكر خیرا، وجزء من الجولات في غزة ھي أیضا لن تنتھي بحسم إسرائیلي واضح.
للحقیقة، إسرائیل ملزمة للاستعداد أیضا لحرب كبیرة. مواجھة عسكریة ضد حزب الله في لبنان ومحاولة القضاء على تھدید الصواریخ الكثیرة على إسرائیل لا تنتمي إلى صنف الحرب الصغیرة. سوریة التي تلعق جراحھا بعد سنوات من الحرب الأھلیة، توشك على بناء جیش جدید. محظور أن ننسى بأن مصر أیضا ذات جیش تقلیدي كبیر ومتطور، ومن شأنھا أن تغیر سیاستھا تجاه إسرائیل إذا عاد ”الاخوان“ إلى الحكم. وبالتوازي فإن إسرائیل ملزمة بان تحافظ وتحسن قدرتھا على أن تبث قوة إلى مسافات بعیدة ولا سیما اذا ما اضطرت لان تعالج التھدید النووي الإیراني.
إن القرار لأي حرب نستعد ھو إذن، بقدر كبیر رھان تاریخي عاقل. نأمل أن یراھن أفیف كوخافي على نحو صحیح. فتشخیص الحرب التالیة یؤثر مباشرة على بناء قوة الجیش. في السنوات الاخیرة اھملت القوة البریة؛ فرق الدبابات أغلقت ووحدات الاحتیاط في سلاح البریة لم تتدرب بما یكفي. والجدالات التي جرت مؤخرا على جاھزیة الجیش الإسرائیلي تركزت اساسا على وضع القوات البریة، ویجدر الاستثمار في تحسین ھذه المنظومة.
فالسیناریو اللبناني یستوجب قوة اجتیاح كبرى، تتجاوز استخدام سلاح الجو، وكذا السیناریو الاقل معقولیة لحرب تقلیدیة واسعة النطاق یستدعي استخدام القوة البریة الكبیرة والجیدة. في
الجیش الإسرائیلي انطلق منذ الان الانتقاد بالنسبة للتشدید الذي وضع على النشاط الجوي القائم على الاستخبارات الدقیقة بحیث ان الامر تم على حساب بناء قدرة مناورة بریة.
إن دولة صغیرة كإسرائیل، وكذا دول أكبر واغنى منھا، لا یمكنھا ان تبني جیشا لكل سیناریو مستقبلي معقول. وعلیھ فإنھا تبني خلیطا من القدرات یمكنھ أن یواجھ في أفضل شكل ممكن الحرب التالیة. خلیط من نظام القوات لیس قابلا للتغییر السریع، وعلیھ فیجب التطلع إلى ھوامش الأمن. لا یوجد حل نظامي للخلیط السلیم. ھنا أیضا، التجربة، تقویم الوضع الواعي، الحدس الشخصي لمن یقف على رأس الجیش، ھي الامور الاساس.
على كاھل رئیس الأركان ملقاة المسؤولیة لاستخدامھ الجیش ضد الخصوم العنیفین. فاستخدام
القوة یستھدف تحقیق أھداف سیاسیة، وھذا فن بحد ذاتھ. اما التوقیت، حجم القوة اللازم، عناصرھا وشكل استخدام القوة العسكریة فھي مثل الأدوات في الفرقة الموسیقیة التي تحتاج أقصى قدر من التنسیق.
رئیس الأركان في إسرائیل ھو عضو فعلي في الكابینیت الوزاري، ومن ھنا فإن رأیھ مھم للغایة. قواعد اللعب في الكابینیت تختلف عن القواعد في الجھاز العسكري، حیث خدم كوخافي عشرات السنین. وقد سبق أن تعرف على اللعبة السیاسیة الداخلیة والخارجیة، ومع ذلك علینا أن نتمنى لھ النجاح في ھذه الساحة. فالتفاھم الجید بین القیادة السیاسیة والقیادة العسكریة حیوي لنجاح الفعل العسكري. وفي النھایة، نذكر ان نابلیون بحث دوما عن جنرالات لھم حظ. نأمل ان یكون أفیف كوخافي محظوظ. نجاحھ ھو نجاح الدولة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات