Friday 15th of November 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Oct-2019

سعد الطائي يحلق بين الخيال والواقع ويتأمل الغربة «حين تكون بوحا»

 الدستور-- نضال برقان

تحت عنوان «حين تكون الغربة بوحاً»، جاء معرض الفنان التشكيلي العراقي سعد الطائي، الذي افتتح في قاعة الأورفلي، مساء اليوم الأربعاء الماضي، وقد افتتحه الفنان التشكيلي عماد مدانات، مندوباً عن وزير الثقافة.
واشتمل المعرض على 28 لوحة بقياسات مختلفة تنتمي إلى الفن التشكيلي العراقي المعاصر، وتتحدث عن الغربة، وفكرة الاغتراب لدى الإنسان العراقي، وبحثه الدائم عن المستقبل في مزيج ما بين الخيال والواقع.
ويصور الفنان الطائي الذي شارك في الكثير من المعارض الداخلية والخارجية، إضافة إلى عدة معارض شخصية في لوحاته التي تتميز بالحداثة، الغربة ككائن يأخذ معه أصول اللعبة الجمالية، بينما يسعى الفنان من خلال ريشته وألوانه إلى الهروب نحو الحرية.
يشار إلى أن الفنان الطائي من مواليد بابل في العراق عام 1935، درس الرسم في اكاديمية الفنون الجميلة في ايطاليا عام 1957، ودرسه في كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد، وشارك في تأليف العديد من الكتب ومناهج تدريس الفنون وأصولها، وأشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة، تقاعده من التدريس في 2009.
 ..ومحمد فرحان يؤنسن اللون في معرضه الجديد
يسعى محمد فرحان في معرضه الفني الثاني، الذي يفتتح يوم السبت المقبل، في جاليرى حدائق شهداء عمان بدير غبار، إلى خلق رؤى خاصة ومغايرة، لما هو سائد الى حد كبير، وهو ما يساعده على انتاج خصوصية كما يعتقد انها موجودة في التعامل مع اللون الواحد حارا وباردا.ويرى الفرحان ان أعماله تتسم بالولوج الى اعماق النفس البشرية من اجل استشراف ملامحها واحلامها وتطلعاتها، ويزج مشاهديه في عوالم جديدة ليستكشفوا العلاقات اللونية بين الماء والهواء والتراب والنار، وهي عناصر الطبيعة البدائية التي وعاها الإنسان الأول.يقول فرحان عن معرضه، في البدء كان اللون.. ويتركنا أسرى هذه المقولة، لا حقيقة في هذا العالم سوى اللون. لا فكرة خارج اللون. لا إحساس من دون لون. وكل ما عدا ذلك أسماء يختلف عليها البشر.يذكر انه في معرضه الاول الذي اقيم تحت اسم  (انطباعات لونية) تنوعت الرؤى والافكار النضرة على اكثر من صعيد جمالي وانساني في امتزاجها الثري باللون الموزع على مسطح اللوحة .
وتتدرج ريشة الفنان فرحان إلى أقصى تجليات الطموح بالارتقاء والصعود وهي تنير دروبا لوجدانيات مشدودة الى مفردات وعناصر البيئة الطبيعية بوصفها قطعا فنية منتقاة التكوينات والزوايا.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات