Tuesday 16th of October 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Oct-2018

الاكتظاظ يدفع بمستشفى الكرك لتمديد دوام العيادات لفترتين

 

هشال العضايله
 
الكرك-الغد- قررت إدارة مستشفى الكرك الحكومي تمديد دوام عيادات مختلف الاختصاصات الطبية بالمستشفى، لتعمل زهاء تسع ساعات بدلا من سبع ساعات، وعلى فترتين مسائية وصباحية، وفقا لمدير المستشفى الدكتور معاذ المعايطة. 
وقال المعايطة إن إدارة المستشفى وحرصا على تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين، وخصوصا مراجعي العيادات الاختصاص عملت على زيادة مدة العيادات وجعلها على فترتين، ليتمكن المواطن من الوصول إلى الطبيب في أي وقت يناسبه من اليوم، سيما وأن هذه العيادات تخدم مختلف مناطق المحافظة، بالإضافة الى مراجعين من محافظات الجنوب.
وبين ان هذا الاجراء جاء لاستيعاب الأعداد المتزايدة للمرضى المراجعين لهذه العيادات، وخصوصا مع عدم قدرة الاطباء ومرافق المبنى على استيعاب الاعداد الكبيرة من المراجعين  يوميا، والذين يحتاجون الى اطباء وخدمات الأشعة والمختبر والصيدليات والمرافق الخدمية الاخرى. 
ولفت الى ان عيادات الاختصاص بالمستشفى تستقبل يوميا زهاء الف مراجع، في حين يستقبل قسم الطوارء حوالي 800 مراجع يوميا أغلبهم ليسوا حالات طبية طارئة مما يشكل ضغطا على المستشفى.
 واضاف ان العمل بتطبيق نظام العيادتين الصباحية والمسائية لجميع عيادات الاختصاص بالمستشفى، سوف يساهم في تخفيف الضغط من المراجعين، الذين يرتادون عيادات المستشفى لتلقي خدمات الرعاية الصحية التي يقدمها، لافتا الى ان ارتفاع اعداد المراجعين اصبح يشكل عبئا على الكادر التمريضي والطبي، ما استدعى عمل دراسة شاملة لتأمين أعداد المراجعين بالأطباء، وتم تطبيق نظام العيادتين المسائية والصباحية، والتي بدأت باستقبال المراجعين على فترتين، بحيث تكون الأولى من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثانية عشرة ونصف بعد الظهر، فيما تبدأ الفترة المسائية من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة الخامسة مساء ولجميع العيادات الاختصاصية. 
وشدد على أن فترتي العيادات سوف تكون مخدومة بكامل الاحتياجات الطبية الضرورية، وبما لا يؤثر على جوهر الخدمة الصحية التي تقدم للمراجعين من قبل الكوادر العاملة بالمستشفى.
ودعا المعايطة المراجعين الى التقيد بمواعيد العيادات وعدم التركيز على فترة واحدة، حتى لا تكون على حساب فترة أخرى، لافتا الى ان المستشفى سيشهد أمورا تنظيمية خلال الفترة المقبلة مثل تطبيق نظام البصمة على جميع كوادر المستشفى.
 واشار المعايطة إلى أن المستشفى يضم زهاء 300 طبيب بمختلف التخصصات الطبية، وحوالي 400 ممرض وممرضة بالاضافة إلى 25 صيدلانيا.
 ويصل مجموع العاملين فيه الى 1400 عامل، يقومون على خدمة المواطنين بكل كفاءة واقتدار.
واشار الى ان العيادات الخارجية تشهد ضغطا كبيرا من قبل المراجعين، وهو الأمر الذي يتطلب حاجة المستشفى الى انشاء مبنى جديد للعيادات الخارجية، يشمل توفير عيادات جديدة وعيادات اختصاص طوال الأسبوع.
ويذكر ان مستشفى الكرك الحكومي شهد خلال السنوات الماضية توسعتين، الاولى كانت حكومية وبكلفة بلغت 10 ملايين دينار، واخرى ممولة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبكلفة بلغت أربعة ملايين دينار.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات