Thursday 1st of October 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Sep-2020

كيف يكون الأردن مركزا للأمن الغذائي؟ الناصر يجيب

 عمون - قال وزير المياه والري الأسبق حازم الناصر، الأربعاء، إن جلالة الملك عبد الله الثاني نبه خلال الجائحة إلى أهمية الأمن الغذائي، مؤكدا على التوجه الملكي الرامي لجعل الأردن مركزا للأمن الغذائي في المنطقة.

 
وأضاف الناصر، خلال مداخلة له عبر برنامج النوافذ الصباحي على الاذاعة الأردنية وتقدمه وفا الحسن، أن الاكتفاء الذاتي جزء بسيط من الأمن الغذائي، منوها إلى أن الاكتفاء الذاتي في معظم الدول العربية غير موجود.
 
وأشار إلى أنه في حال توقف الإمدادات الغذائية سيصبح انهيار في معظم الأنظمة التي تسود الاجتماعات سواء محلية او دولية، مضيفا أن إجراءات والاغلاقات خلال ازمة كورونا من مصانع وتقييد حرية المزارعين للوصول الى مزارعهم أدت لتشوية سلاسل الغذاء.
 
وعن تحقيق الأمن الغذائي، أكد أنه يتطلب عدة عوامل من إنتاج محلي أو الاكتفاء الذاتي، وتوجيه الزراعة للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، والحاجة لشركات كبرى قادرة على تقديم النقل المتخصص في الموضوع الزراعي، ومراكز لتخزين الغذاء، وشراء ثلاجات وبرادات.
 
ولفت إلى أن الأردن كان يمتلك قبل 10 سنوات حوالي 3 آلاف براد غير أن المملكة حاليا لا تمتلك سواء 1200؛ وذلك لاسباب اقليمية.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات