Sunday 17th of November 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Oct-2019

انتقادات لتحويل 4 طلبة بـ”الأردنية” للتحقيق.. وإدارة الجامعة توضح

 الغد-تيسير النعيمات

 أكد رئيس الجامعة الأردنية، عبد الكريم القضاة، تحويل 4 طلبة للجان تحقيق، على خلفية تنظيم وقفة احتجاجية دون اللجوء للقنوات الرسمية، أو الدخول في حوار مع إدارة الجامعة حول مطالبهم، فيما اعتبرت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا”، أن ذلك يعد “تصعيدا من قبل إدارة الجامعة تجاه الطلبة”.
ووفق القضاة، فإن احتجاج الطلبة كان على خلفية قرار مجلس أمناء الجامعة برفع الرسوم لأحد برامج الدكتوراة، ورفع رسوم سكن الطالبات، مؤكدا أن إدارة الجامعة تحترم حرية التعبير وإبداء الرأي.
ودعا في الوقت ذاته الطلبة، إلى اللجوء للقنوات الرسمية ومنها اتحاد طلبة الجامعة الذي يمثل جميع طلبة الجامعة لإيصال صوتهم في البداية وقبل اللجوء إلى أي نوع من الوقفات الاحتجاجية.
وكانت “قائمة التجديد” الطلابية نظمت وقفة احتجاجية قبل أيام، طالبت فيها إدارة الجامعة بالتراجع عن رفع رسوم الدكتوراه لتخصصات أساليب تدريس ومناهج والذي وصلت نسبة الرفع فيه 75 %، وقرار رفع أجور سكن لطالبات والتي ارتفعت بنسب وصلت إلى 35 %، حسبما ذكرت “ذبحتونا”.
وحذرت الحملة، في بيان، من “الخطوات التصعيدية التي تقوم بها إدارة الجامعة الأردنية تجاه الطلبة”، قائلة إن تحويل الطلبة إلى التحقيق “يأتي كمحاولة من قبل إدارة الجامعة لتكميم الأفواه تمهيدًا لتمرير قرارات بحجم رفع رسوم التنافس”.
في السياق نفسه، رفض اتحاد طلبة الجامعة الأردنية، في بيان، “الإجراءات التعسفية والتي تعتدي بشكل واضح وصارخ على الحريات الطلابية التي كفلها الدستور الأردني لمواطنيه”، مؤكدا تبنيه هذه القضية ومتابعتها “لحين إلغاء كل الاستدعاءات بحق الزملاء الطلبة”.
كما أصدرت القوى الطلابية (النشامى، الكرامة، أهل الهمة، العودة، التجديد)، بيانات منفصلة، أكدت فيها “رفضها المطلق لسياسات تكميم الأفواه”، معربة عن تضامنها مع الطلبة الذين تم تحويلهم للتحقيق.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات