Wednesday 17th of July 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Nov-2023

محاضرة حول الدعاية والحرب النفسية في الجمعية الفلسفية

  ألقى خبير الإعلام والاتصال الدكتور تيسير أبو عرجة محاضرة بعنوان «الدعاية والحرب النفسية»، يوم الثلاثاء الماضي في مقر الجمعية الفلسفية الأردنية بعمان.

وبين الدكتور أبو عرجة في المحاضرة التي قدمه فيها الزميل الصحافي محمد أبو عريضة، أن الدعاية تعني المحاولة المقصودة التي يقوم بها فرد أو جماعة لتشكيل اتجاهات جماعات أخرى أو التحكم أو تغييرها وذلك عن طريق استخدام وسائل الاتصال.
وتطرق إلى الدعاية المضادة التي تقوم على عدة عناصر منها؛ مهاجمة مواطن الضعف، ومهاجمة الخصم والقضاء على اعتباره، ووضع دعاية الخصم في تناقض مع الواقع والعمل على هيمنة أجواء القوة.
وحول الدعاية والحرب النفسية بين الدكتور أبو عرجة، أن هذا النوع من الدعاية يزداد اشتعالا في الأحداث الساخنة، لافتا إلى أن الحرب النفسية تعد أداة فاعلة لتحطيم العامل المعنوي في الخصم والسعي لخلق الانهيار الكامل لديه من خلال استخدام وسائل الاتصال الجماهيري مثل الإذاعة والتلفزيون والصحف والكتب والمنشورات ووسائل التواصل الاجتماعي وينصب جهدها على إشاعة التوتر النفسي والاجتماعي وبلبلة الأفكار واختراق المواقف وفقد الثقة في الذات القومية وخلق حالة من عدم التماسك في الجسد القومي.
وتحدث عن الدعاية الصهيونية ووسائلها وأساليبها وأدواتها ومنطلقاتها، مشيرا إلى سيطرة الصهيونية العالمية ولوبياتها على وسائل الإعلام العالمية.
وتطرق في محاضرته إلى أساليب الدعاية والحرب النفسية التي وظفتها واستخدمتها إسرائيل في حربها على غزة ومنها إلقاء المنشورات على السكان لدفعهم لمغادرتها واختلاق الأكاذيب وتزييف الحقائق، كما تطرق إلى أداء الإعلام الغربي وانحيازه لإسرائيل.
وفي ختام المحاضرة جرى حوار ونقاش بين الجمهور والدكتور أبو عرجة حول موضوع ومحاور المحاضرة. (بترا)