Wednesday 21st of April 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-Feb-2021

"المهندسين الوراثيين" تعلن عن لقاح أردني ضد كورونا وتطلب تبني تجارب سريرية
عمون - أعلنت جمعية المهندسين الوراثيين عن اشهار اللقاح الاردني لفيروس "SARS-COV 2" المصمم بتقنية الـ PAMP,s elevators الاولى من نوعها بالعالم تحت اسم JO-NAST Vaccine وفق الجمعية.
 
وقالت في بيان لها وصل عمون نسخة منه، إن هذه التقنية تستهدف إعادة تحفيز الـ interferon 1 في جهاز المناعة الاولي الـ innate immunity وتصحيح مسار جهاز المناعة وتفاعلاته لوقف اعراض COVID-19.
 
نقطة قوة الفيروس
 
فيروس SARS-COV2 هو فيروس بطيء الانتشار في الجسم فهو يحتاج الى 4 ايام الى 8 ايام كفترة حضانة في جهاز المناعة الاولي قبل ان تظهر الاعراض حيث ان سلاح الفيروس الرئيس لخداع جهاز المناعة الاولي الـ innate immunity الممتدة من التجويف الانفي وحتى الحلق هو البروتين التاجي حيث ان الخلايا الظاهرية الـ Epithelial cell هي المسؤولة عن خلق الاستجابة الاولى لجهاز المناعة الاولي لمنع الفيروس من دخول الدم والوصل لجهاز المناعة الرئيس، وفق الجمعية.
 
وبينت أن هناك نوعين من الاستجابات في هذه الخلايا الاستجابة الاولى تسمى الـ PAMP وهو مستقبل موجود في الخلايا الظاهرية الـ Epithelial cell ترتبط مع بروتينات الفيروس او البكتيريا لتحفيز انتاج الانترفيرون 1 وهو مضاد للفيروسات والبكتيريا والاستجابة الثانية وهي استجابة الـ DAMP وهو مستقبل على سطح هذه الخلايا تحفز عند ارتباطها لبروتينات الطفيليات او في حالة السرطانات وهي استجابة تنتج بدايةً من الخلايا الظاهرية بجهاز المناعة الاولي الـ innate immunity وتنتج الخلايا المصابة بروتين شبيه الكايتيناز chitinase-like proteins وترفع الانترلوكن 17 (IL-17 ) وهذه الاستجابة تستخدم لقتل الخلايا الميتة او السرطانية.
 
وأوضح الجمعية أن فيروس SARS-COV2 يولد استجابة DAMP من خلال بروتينه التاجي الـ SPIKE protein حيث ستكون استجابة الجسم وكأن الرئة قد اصيبت بطفيلي فينتج ذلك تمويه لجهاز المناعة الاولي ويبعده تماماً عن الفيروس وهو يبحث عن طفيلي او خلايا سرطانية تولدت باستجابة البروتين التاجي للفايروس لذلك سيصيب الفايروس كل الخلايا ببطء وبأمان وكل خلية يصيبها الفيروس تقتلها استجابة الـ DAMP لذلك يتم تحطيم جهاز المناعة الاولي الـ innate immunity وأول اعراضها هي فقدان حاسة التذوق والشم لبعض الروائح والتذوق للخلايا الداخلية من اللسان التي تكون جزء من الـ innate immunity وداخل التجويف الانفي الذي ايضاً جزء من جهاز المناعة الاولي حيث يتم تدمير براعم التذوق والشم من خلال استجابة الـ DAMP.
 
وقالت، إن استجابة الـ DAMP ستلاحق كل الخلايا التي يصيبها البروتين التاجي وتقتلها فيتغير مسار جهاز المناعة وهذا سبب اعراض الـ Long COVID، وفي بعض الحالات تولد استجابة الـ DAMP الى تحفيز انتاج الـ ACE2 فبالتالي زيادة مستقبلات دخول الفيروس للخلايا.
 
* كيف يعمل JO-NAST VACCINE
 
قالت جمعية المهندسين الوراثيين في بيانها إن JO-NAST VACCINE هو لقاح بطريقة الاولى من نوعها يستخدم كبخاخ في الانف والفم مصمم من اجزاء بيلوجية مستخرجة من كائنات دقيقة تعمل على ارتباط هذه الجزيئات البيولوجية بمستقبل الـ PAMP في التجويف الانفي والحلق ويحفزها على انتاج الانترفيرون 1 وتصحيح مسار جهاز المناعة الاولي والقضاء على الفيروس.
 
تعمل هذه الجزيئات ايضاً على ايقاف استجابة الـ DAMP الطفيلية المتسببة بظهور اعراض COVID-19 بدأً من فقدان حاسة التذوق والشم وانتهائاً بنقص الاكسجة Hypoxia.
 
وأضافت أن تصحيح واعادة توجيه جهاز المناعة الاولي هو العنصر الرئيسي لوقف فيروس SARS-COV2 من خلال تحفيز الانترفيرون 1 وتوجيهه إلا أن الإصابة هي فيروس وليست طفيلية، وبالتالي اطلاق الانترفيرون 1 سيوقف سلسلة تفاعلات الاعراض المصاحبة لـ COVID-19.
 
وبينت أن JO-NAST VACCINE يستهدف الاشخاص المشخصين بالاصابة بـ COVID-19 في المراحل الاولى او بأعراض خفيفة لوقف ظهور الاعراض والمساعدة على الشفاء خلال بضع ايام واسترجاع حاستي الشم والتذوق.
 
وقال رئيس جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية إن الجمعية منفتحة على أي شراكة لأتمام التجارب السريرية، داعيا الى تبني الفكرة وبدء التجارب السريرية على اللقاح.
 
وأكد أن هذه التقنية براءة اختراع لعلاج COVID-19.
 
مشاهدات الجمعية
 
ووفق البيان فإن الفرق بين المصابين الذين ظهرت عليهم اعراض والاشخاص الذين لم تظهر عليهم اعراض هي فرصة دخول انواع معينة من الفيروسات الاخرى او البكتيريا في فترة حضانة COVID-19 حيث ان مصادفة دخول بعض هذه الانواع مع COVID-19 تسببت بالصدفة لتحفيز مستقبل الـ PAMP واطلاق الانترفيرون الذي وبالتالي صحح مسار جهاز المناعة الاولي وقضى على COVID-19 قبل تكوين الاعراض.
 
اما الاشخاص اللذين تكون لديهم اعراض شديدة هم ممن يعانون مشاكل في الـ Innate immunity او لم يصادف دخول فيروس او بكتيريا اخرى خلال فترة الحضانة فاستطاع الفيروس خداع الـ innate immunity من خلال استجابة الـ DAMP ثم القضاء على خلايا ظاهرية لجهاز المناعة الاولي وتشكيل الاعراض الشديدة.
 
وأكد فودة أن اللقاح مشروع وطني، توصلت الجمعية فيه الى فكرة محصنة علميا، وتبحث عن تشاركية كاملة فيه داعيا كافة الاطراف الطبية والمختصة والمسؤولة الى التشارك بالأمر.